MAXQDA
حمل النسخة التجريبية
Free MAXQDA webinars

ما هو تحليل البيانات بمساعدة الكمبيوتر؟

يمكن للباحثين استخدام تحليل البيانات بمساعدة الكمبيوتر لتسهيل مناهج البحث التقليدية. ميزة البرنامج هي أنه يسمح بعمليات أكثر كفاءة وفعالية. يُستخدم برنامج QDA في العديد من المجالات الأكاديمية، مثل علم الاجتماع، علم النفس، العلوم السياسية، الطب وعلوم التعليم، وهو أيضًا أداة شائعة لرجال الأعمال والباحثين في المجال التجاري.

يعمل برنامج QDA لتقديم رؤى حول مجموعات البيانات النوعية دون اقتراح التفسيرات. استنادًا إلى تحليل المحتوى، يمكن للباحث استخلاص استنتاجات حول موضوع البحث المعني (على سبيل المثال: بيانات المقابلة). تسمح أدوات البرمجيات الخاصة بالبيانات النوعية وتحليل النصوص بسهولة فرز وتنظيم وتحليل كميات كبيرة من النصوص أو غيرها من البيانات وتسهيل إدارة التفسيرات والنتائج.

برنامج تحليل البيانات النوعي (برنامج QDA)

الآن ومع الوقت تصبح التسجيلات الصوتية والمرئية أكثر أهمية. يسمح برنامج تحليل البيانات المتطور باستيراد هذه التسجيلات ومعالجتها مباشرة في البرنامج. أيضا يدعم البرنامج العملية التحليلية بالكامل من خلال تصوير العلاقات وتوفير نظرة عامة. كما يسمح أيضًا بإضافة ملاحظات (تسمى المذكرات)، والتي تساعد الباحثين الآخرين على فهم الخطوات التحليلية المختلفة. باستخدام عمليات تلقائية لتصوير مواد البيانات ، يدعم برنامج QDA خطوات الباحث نحو الحصول على رؤية نقدية.

يعتمد تحليل البيانات النوعية دائمًا على نهج تحليلي محدد. أياً كان النهج الذي يختاره الباحث، فإن البرنامج يدعم ويسهل عملية فرز وتنظيم وتحليل البيانات. في وقتنا الحالي، يعتمد قلة من الباحثين على بطاقات الفهرسة، وأطنان من الورق لتركيب بياناتهم.

كيف يدعم MAXQDA تحليل بياناتك النوعي؟

تم تطوير النسخة الأولى من MAXQDA عام 1989، مما يجعلها واحدة من البرمجيات الرائدة في مجال تحليل البيانات النوعية. تستند MAXQDA على طرق التحليل التقليدية، مثل تحليل المحتوى النوعي، نظرية التجذير، تحليل الخطاب… إلخ. عناصر MAXQDA الرئيسية هي التخصيص المنهجي (“الترميز”) للقطاعات النصية إلى موضوعات (“الرموز”) وإمكانية صنع ملاحظات الأفكار و العلاقات (“المذكرات”). منذ إطلاقه لأول مرة، استخدم MAXQDA المصطلحات المعمول بها للبحث النوعي، والتي ساهمت في التعامل البديهي للبرنامج. مدير المذكرات الشخصي يجعل MAXQDA أداة برمجية مثالية لإدارة المعرفة.

Dokument-und-Codesystem

في MAXQDA ، يمكن القيام بتفسير البيانات وتقييمها عن طريق فرز المواد إلى مجموعات، وذلك باستخدام نظام ترميز هرمي، تحديد المتغيرات، توفير لمحات عامة مجدولة وإعطاء الألوان والأوزان إلى أجزاء النص. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تتبع كل خطوة من خطوات العملية بسهولة، ويمكن الوصول إلى النتائج بعدة نقرات فقط. MAXQDA لديه عدة إصدارات مختلفة، مما يسمح للمستخدمين باختيار المنتج الذي يناسب احتياجاتهم على أفضل وجه.

روابط إضافية